الثلاثاء، 13 مايو 2008

مقتطفات من مذكرات الشهيد صدام 4


رياضة مع الحرس وضحك ومزاح

--> في 16/3/2004 وجدت أحد أفراد الحرس بعد أن خلع قسم من ملابسه، الثقيلة، ومنها واقية الحماية من الرصاص، بدأ بتمارين الاستناد الى الذراعين بالأرض على أن يشكل الجسم كله مستنداً الى الذراعين خطاً مستقيماً موازياً للأرض ومرتفعاً عنها بما لا يزيد عن ارتفاع الذراعين وتبدأ الحركة صعوداً وهبوطاً بما يسمى في العراق «شناو» وقد لا تكون الكلمة عربية. فاستمر الحارس بهذا التمرين لفترة طويلة، رغم ان شيب شعر رأسه ينبئ بأنه قد تجاوز الخمسين قليلاً وهذا ما أكده لي حيث قال عندما سألته إن عمره 51 واحد وخمسون عاماً، وقد باشرت من ناحيتي مجرباً إمكانية أن أقوم بهذا التمرين، وقلت له أنا سأجرّب فقط لأن عمري لا يسمح بمثل هكذا تمارين فعملت أربع حركات فيه.

ونصحت صاحبي أن لا يجهد نفسه لأن بناء عضلات الصدر والذراعين والظهر ممكنة في مدة أسبوعين مثلاً لمن لديه أساس في هذا ربما منذ الطفولة أو الشباب ولمن يعمل مع أهله في الزراعة او اذا كان أبوه حداداً أو ذا صنعة تحتاج الى الحركة والعضلات، أما لو ذهبت العافية بسبب إجهاد غير محسوب وبخاصة مع عمر يتجاوز الخمسين، فقد لا تعود أبداً وكررت عليه النصيحة، وافترقنا بعد ذلك.

في 17/3/2004 خرجت الى الساحة فوجدت نفس الحارس الذي رأيته يؤدي الحركات الرياضية على طريقة «الشناو» في اليوم السابق وجدته واقفاً في نفس المكان ولكنه لم يكن يؤدي أي حركة رياضية وإنما يقوم بواجب حراسة فحسب. فبدأت أقوم بنفس الحركة (الشناو) وهو يشجعني فعملت هذه المرة خمس حركات بدلاً من أربع وهو يشجعني «جيد... جيد...» قالها باللغة الانجليزية.

ثم بعد أن أكملت الخمس حركات باشرت لأعمل تمرين آخر لتقوية عضلات الساقين والفخذين وربما بعدهما عضلات البطن والظهر، وهو الارتفاع العمودي من حالة الجلوس مستنداً الى الساقين من غير أن يلامس جسمي الأرض عدا رجليّ ثم النهوض والهبوط الى نفس الوضعية من غير توقف وقد شاركني (الحارس) في هذا التمرين وقد عملته خمس مرات أيضاً وسط تشجيعه وتشجيع الحارسين الآخرين واحد منهما في البرج الذي يطل على الساحة.

ثم استــــدرت لأوقف صاحبي الذي اســـتمر بالتمارين وكأنه وجدها فرصة ليــقوم بذلك، وعدت لأكرر عليه أن لا يرهــــق نفسه بالتمارين الرياضية بما قد يؤذي صحته... فوعدني بذلك.

ثم عدت لأن أمزح معه فقلت له عشرون حركة بالنسبة لك جيد، وبعد عشر سنوات ربما بين 5 الى 10 عشرة... أما لو قررت أن تتزوج بثانية فقد لا يتجاوز ما تؤدي من حركة كهذه بين الثلاث والأربع حركات فقط. وضحكنا حول تلك المزحة جميعاً بحبور على قياس الحال.

ليست هناك تعليقات: